لكي يمكن إعداد اللاعب الرياضي شاملا متزنا ومتكاملا في عملية التدريب الرياضي لكي يحقق أعلى المستويات الرياضية التي تسمح بها قدراته واستعداداته ، فمن الضروري أن يراعى في إعداده أربعة جوانب ضرورية وهامة كما في الشكل.
* الإعداد البدني
يهدف الى إكساب اللاعب الرياضي مختلف أو القدرات البدنية العامة والخاصة بنوع النشاط التخصصي.
* الإعداد المهاري
يهدف الى تعليم وإكساب اللاعب الرياضي المهارات الحركية المرتبطة بالنشاط الرياضي التخصصي الذي يمارسه ومحاولة إتقانها وتثبيتها واستخدامها بفاعلية في المنافسات الرياضية.
????: منتديات القتال الإحترافية للفنون القتالية * الإعداد الخططي
يهدف الى تعليم وإكساب اللاعب الرياضي القدرات الخططية الفردية والجماعية الضرورية للمنافسات الرياضية ومحاولة إتقانها وتثبيتها واستخدامها بفاعلية تحت نطاق مختلف الظروف والعوامل في المنافسات الرياضية.
* الإعداد التربوي النفسي
يهدف الى تعليم وإكساب اللاعب الرياضي مختلف القدرات والسمات والخصائص والمهارات النفسية وتنميتها وإتقانها وكذلك توجيه وإرشاده ورعايته بصورة تسهم في إظهار كل طاقته وقدراته واستعداداته في المنافسات الرياضية ، بالإضافة الى مساعدة اللاعب الرياضي في تشكيل وتنمية شخصيته بصورة متزنة وشاملة لكي يكتسب الصحة النفسية والبدنية الجيدة
أنواع الإعداد النفسي للرياضيين
يتضمن الإعداد النفسي للاعبين الرياضيين نوعين هامين هما :
• الإعداد النفسي طويل المدى
• الإعداد النفسي قصير المدى
الإعداد النفسي طويل المدى
يهدف الإعداد النفسي المدى الى التوجيه والإرشاد النفسي للاعبين الرياضيين بهدف الارتقاء بقدراتهم على مواجهة المشكلات والعقبات التي قد تعترضهم طوال فترة ممارستهم للرياضة ، وزيادة قدراتهم على حسمها والتصدي لها ومواجهتها وكذلك بناء وتنمية الدافعية الرياضية ، وبصفة خاصة دافعية الانجاز الرياضي للاعبين وتنمية قدراتهم على تحديد ووضع أهدافهم بصورة واضحة والسعي لتحقيقها.
فكأن الجوانب الأكثر أهمية للإعداد النفسي طويل المدى للاعبين الرياضيين تتضمن ما يلي : * التوجيه والإرشاد التربوي النفسي. * بناء وتنمية الدافعية الرياضية.
*تشكيل وتطوير السمات النفسية الخاصة. * تدريب المهارات النفسية المرتبطة بالرياضية.
فكما أن التعليم والتدريب البدني والمهارى والخططي للاعب الرياضي الذي يهدف الى الارتقاء بمستواه البدني والحركي يسير وفقاً لمخطط لفترات طويلة ، كذلك يجب أن
يكون الحال بالنسبة للإعداد النفسي طويل المدى وأن تسير جميع أنواع الإعداد المختلفة للاعب ( النفسي – البدني – المهاري – الخططي – التربوي ) معا جنبا الى جنب في نفس الوقت.
الإعداد النفسي قصير المدى
أشار بعض الباحثين الى أن الإعداد النفسي قصير المدى للاعبين الرياضيين يقصد به الإعداد النفسي المباشر قبيل اشتراكهم الفعلي في المنافسة الرياضية بوقت قصير نسبياً بهدف التركيز على توجيههم وتهيئتهم وإعدادهم بصورة تسمح بتعبئة كل قواهم وطاقاتهم لإمكانية استثمارها لأقصي مدى في المنافسة الرياضية.
في حين أن بعض الباحثين الآخرين يرون أن الإعداد النفسي قصير المدى للاعبين الرياضيين ينبغي ألا ينحصر نطاقه فقط في غضون الفترة الوجيزة التي تسبق الاشتراك الفعلي للاعبين ، بل ينبغي أن يتضمن أيضاً فترة اشتراكهم في المنافسة الرياضية ، وكذلك الفترة التي تلي اشتراكهم في المنافسة الرياضية القريبة التالية.
* الإعداد البدني
يهدف الى إكساب اللاعب الرياضي مختلف أو القدرات البدنية العامة والخاصة بنوع النشاط التخصصي.
* الإعداد المهاري
يهدف الى تعليم وإكساب اللاعب الرياضي المهارات الحركية المرتبطة بالنشاط الرياضي التخصصي الذي يمارسه ومحاولة إتقانها وتثبيتها واستخدامها بفاعلية في المنافسات الرياضية.
????: منتديات القتال الإحترافية للفنون القتالية * الإعداد الخططي
يهدف الى تعليم وإكساب اللاعب الرياضي القدرات الخططية الفردية والجماعية الضرورية للمنافسات الرياضية ومحاولة إتقانها وتثبيتها واستخدامها بفاعلية تحت نطاق مختلف الظروف والعوامل في المنافسات الرياضية.
* الإعداد التربوي النفسي
يهدف الى تعليم وإكساب اللاعب الرياضي مختلف القدرات والسمات والخصائص والمهارات النفسية وتنميتها وإتقانها وكذلك توجيه وإرشاده ورعايته بصورة تسهم في إظهار كل طاقته وقدراته واستعداداته في المنافسات الرياضية ، بالإضافة الى مساعدة اللاعب الرياضي في تشكيل وتنمية شخصيته بصورة متزنة وشاملة لكي يكتسب الصحة النفسية والبدنية الجيدة
أنواع الإعداد النفسي للرياضيين
يتضمن الإعداد النفسي للاعبين الرياضيين نوعين هامين هما :
• الإعداد النفسي طويل المدى
• الإعداد النفسي قصير المدى
الإعداد النفسي طويل المدى
يهدف الإعداد النفسي المدى الى التوجيه والإرشاد النفسي للاعبين الرياضيين بهدف الارتقاء بقدراتهم على مواجهة المشكلات والعقبات التي قد تعترضهم طوال فترة ممارستهم للرياضة ، وزيادة قدراتهم على حسمها والتصدي لها ومواجهتها وكذلك بناء وتنمية الدافعية الرياضية ، وبصفة خاصة دافعية الانجاز الرياضي للاعبين وتنمية قدراتهم على تحديد ووضع أهدافهم بصورة واضحة والسعي لتحقيقها.
فكأن الجوانب الأكثر أهمية للإعداد النفسي طويل المدى للاعبين الرياضيين تتضمن ما يلي : * التوجيه والإرشاد التربوي النفسي. * بناء وتنمية الدافعية الرياضية.
*تشكيل وتطوير السمات النفسية الخاصة. * تدريب المهارات النفسية المرتبطة بالرياضية.
فكما أن التعليم والتدريب البدني والمهارى والخططي للاعب الرياضي الذي يهدف الى الارتقاء بمستواه البدني والحركي يسير وفقاً لمخطط لفترات طويلة ، كذلك يجب أن
يكون الحال بالنسبة للإعداد النفسي طويل المدى وأن تسير جميع أنواع الإعداد المختلفة للاعب ( النفسي – البدني – المهاري – الخططي – التربوي ) معا جنبا الى جنب في نفس الوقت.
الإعداد النفسي قصير المدى
أشار بعض الباحثين الى أن الإعداد النفسي قصير المدى للاعبين الرياضيين يقصد به الإعداد النفسي المباشر قبيل اشتراكهم الفعلي في المنافسة الرياضية بوقت قصير نسبياً بهدف التركيز على توجيههم وتهيئتهم وإعدادهم بصورة تسمح بتعبئة كل قواهم وطاقاتهم لإمكانية استثمارها لأقصي مدى في المنافسة الرياضية.
في حين أن بعض الباحثين الآخرين يرون أن الإعداد النفسي قصير المدى للاعبين الرياضيين ينبغي ألا ينحصر نطاقه فقط في غضون الفترة الوجيزة التي تسبق الاشتراك الفعلي للاعبين ، بل ينبغي أن يتضمن أيضاً فترة اشتراكهم في المنافسة الرياضية ، وكذلك الفترة التي تلي اشتراكهم في المنافسة الرياضية القريبة التالية.